يقول المتنبي:
وهَبنــي قلـت: هـذا الصبـحُ لَيـلٌ _________________________
أَيعمــى العــالَمونَ عَـن الضّيـاء؟ _________________________
* * *
وإذا خَــفيتُ عــلى الغَبِـيِّ فَعـاذِرٌ _________________________
أنْ لا تَـــراني مُقْلَـــةٌ عَمْيــاءُ _________________________
* * *
صَغُـرْتَ عَـنِ المـديحِ فقُلْـتَ أُهجَـى _________________________
كــأَنَّكَ مـا صَغُـرْتَ عَـنِ الهِجـاءِ _________________________
* * *
مــا الخِــلُّ إِلا مَــن أَودُّ بِقَلبِــهِ _________________________
وأَرَى بِطَــرفٍ لا يَــرَى بِسَــوائِهِ _________________________
* * *
لا تَعــذُل المُشــتاقَ فــي أَشـواقِهِ _________________________
حــتّى يَكُـونَ حَشـاكَ فـي أَحشـائِه _________________________
* * *
الغبي: الغافل القليل الفطنة، الطرف: العين، الخل: الصديق
شرح البيت الأول : وقدر أني هجوتك وكأنني بذلك كمن يقول هذا النهار ليل فكيف يتأتى هذا وفعالك لا يخفى على أحد كضياء الشمس، وهل يعمى العالمون عن الضياء.
شرح البيت الثاني :إن خَفيَ على الجاهل فضلي، فأنا أعذره، كما أعذر الأعمى إذْ لم ير شخصي؛ لأن الجاهل أعمى القلب .
شرح البيت الثالث : لمّا وجدت نفسك تصغر عن المديح لخسّة قدرك تعرضت للهجاء كأنك لا تصغر عن الهجاء أيضاً لأن مثلك لا يستحقّ أن يتكلّف هجاؤه بالشعر .
شرح البيت الرابع : أي ليس الصديق إلا من إذا وددتُ أحدا ودَّهُ وإذا رأيت شيئا على حال رآهُ على تلك الحال عينها حتى كأني أودّ بقلبه وأرى بعينه .
شرح البيت الخامس : أي حتى تجد ما يجده . ويروى لا تعذر فتكـون لا نافية
البنية الفكرية للنص :
الفكرة المحورية للأبيات : الحكمة من خبرة المتنبي .
العاطفة : المشاعر العاطفية : 1- الافتخار :في البيت الثاني
2- الاستهزاء : في البيت الثالث .
الموسيقى الشعرية الخارجية :الأبيات من البحر البسيط والقافية: }/5{ ،وحرف الروي: الهمزة ؛ مما أكسب الأبيات موسيقى خارجية.
منابع الموسيقى الداخلية :
v المحسنات البديعية:* طباق : الصبح والليل في البيت الأول ، مديح وهجاء في البيت الثالث .
v تكرار : صغرت في البيت الثالث .
الأسلوب التصويري : تشبيه العلم بالضياء في البيت الأول ، وكذلك شبه العاطفة بالحشو .
الأسلوب التعبيري : *المعنى الدلالي : استخدم الشاعر عدة كلمات بمعنى واحد مثال : الخل والمشتاق ، والصبح والضياء.
* أزمنة الأفعال : كانت الأفعال ماضية في الأغلب .